Academics | Home 1





الوظائف والمهام

  

تشمل مسؤوليات ووظائف قسم تطوير الجودة ما يلي (وهي مقتبسة من المسؤوليات الرئيسية لمراكز الجودة كما هو مبين في كتيب الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي ):

  • تقديم النصح فيما يتعلق بأولويات واستراتيجيات تحسين الجودة بالمؤسسة؛
  • مساعدة الوحدات الأكاديمية و الإدارية في تطوير استراتيجيات تحسين الجودة، كل في مجال عمله؛
  • إسداء المشورة بشأن الأولويّات على مستوى الجامعة، واستراتيجيات تحسين الجودة.
  • مساعدة الوحدات الأكاديميّة والإداريّة الداخليّة في تطوير استراتيجيات تحسين الجودة.
  • إنشاء ورصد عمليات التقييم الذاتيّ، ومتطلبات عمل التقارير.
  • ترتيب / توفير التدريب لأعضاء هيئة التدريس، والموظفين في الجامعة مع تقديم المشورة والدعم على النحو المطلوب.
  • تطوير وتنفيذ نظام إدارة الجودة يصف عمليات الجامعة لضمان الجودة، وتحديد معايير الاختيار وتنسيقات المؤشرات والمعايير والأهداف.
  • إعداد النماذج القياسيّة لبعض الأمور؛ مثل: استطلاعات رأي الطلاب والخريجين، وإسداء المشورة بشأن الإجراءات التشغيلية لتخطيط وتنفيذ عمليات الجودة.
  • الاحتفاظ المنتظم لتقارير الأداء، بما في ذلك البيانات المتعلقة بالمؤشرات والمعايير التي ستكون مطلوبة للتحليل، وتقديم تقارير عن اتجاهات الأداء والتغيرات في البيئة التي تعمل فيها الجامعة.
  • تنسيق وقيادة إعداد الدراسات الذاتيّة الدورية للنظر فيها داخل الجامعة، واستخدامها في المراجعات الخارجيّة.