Academics | Home 1





الفرص الوظيفية

 

ويهتم المهندسون الصناعيون بتصميم، وتحسين، وتركيب أنظمة متكاملة من خلال التنسيق بين الأشخاص والمواد والطاقة في إنتاج السلع أو الخدمات ويقومون بتصميم العمليات والأنظمة والإجراءات التي تعمل على تحسين الجودة والإنتاجية، كما يهتمون في المقام الأول بالمشاكل التي تتعلق الاقتصاد والترشيد في استخدام الموارد المالية والجهد البشري والطاقة والمواد والوقت. هم أكثر اهتماما بصفة عامة بالإدارة والإنتاج الصناعي دون التطرق الي تفاصيل العمليات الدقيقة الخاصة بالإنتاج والتي تكون من اختصاص الهندسة الأخرى.

تقع معظم أنشطة الهندسة الصناعية في واحدة من الفئات التالية:

  1. أنشطة المتعلقة بتخطيط المصانع.
  2. أنشطة متعلقة بزيادة إنتاجية العامل
  3. أنشطة متعلقة بمراقبة جودة المنتجات
  4. أنشطة مصممة للحد والتحكم في التكاليف المتعلقة بعملية الإنتاج

ويتضمن تخطيط المصنع تحديد المساحة الأرضية اللازمة لكل عنصر من عناصر الإنتاج:

العمال، والمعدات، وتخزين المواد – وترتيبها ومتابعة العمليات المختلفة لضمان تشغيل آمن وسلس وفعال.


يقوم المهندسون الصناعيون بوضع معايير لأداء العمل وبإجراء دراسات على الوقت والحركة للعمال واقتراح أساليب عمل محسنة وجديدة لزيادة الإنتاجية. ويطبقوا تقنيات مراقبة الجودة للحد من الهدر والتقليل من شكاوى العملاء ويستعملون أيضا الطرق الإحصائية لتطوير إجراءات الفحوص الروتينية التي تضمن جودة المنتج.

على الرغم من أن معظم المهندسين الصناعيين يعملون في الصناعات المختلفة، إلا أنهم لديهم القدرة على العمل في أماكن أخرى مثل: المستشفيات. الخطوط الجوية؛ السكك الحديدية؛ الموانئ؛ شركات البيع بالتجزئة والوكالات الحكومية والبلدية.

ان المهندسين الصناعيين مرشحون أقوياء لمناصب المدراء الهندسيين ومناصب المشرفين الفنيين لأن عملهم أكثر ارتباطًا بالإدارة من معظم التخصصات الهندسية الأخرى.

الهندسة الصناعية هي فرع من فروع الهندسة الذي يتعامل مع تصميم وتطوير وتنفيذ أنظمة متكاملة من خلال التنسيق بين الأشخاص والمواد والطاقة في إنتاج السلع والخدمات. وتشمل الهندسة الصناعية المعرفة والمهارات المتخصصة في العلوم الفيزيائية والاجتماعية والهندسية والإدارية

ويعتبر مجال الهندسة الصناعية مجال واسع مقارنة مع التخصصات الهندسية الأخرى، وتنبع الأنشطة الرئيسية للهندسة الصناعية من الصناعات التحويلية وتشمل:

  1. تحليل وتحسين أساليب العمل
  2. وضع معاير القياس في العمل
  3. تصميم مكان العمل
  4. تخطيط وتصميم المصانع والمرافق الخاصة بها
  5. خفض تكاليف الإنتاج ومعالجة المواد
  6. مراقبة جرد السلع
  7. الصيانة
  8. مراقبة الجودة الإحصائية
  9. تحسين الإنتاجية بشكل عام
أدى استخدام أجهزة الكمبيوتر ونظم المعلومات إلى ظهور أنشطة ووظائف إضافية، بما في ذلك: برمجة التحكم الرقمي في الآلات. التصميم بمساعدة الكمبيوتر / التصنيع بمساعدة الكمبيوتر، وتكنولوجيا العمليات الإحصائية؛ والجودة الهندسية
 
  1. هندسة العوامل البشرية وبيئة العمل.
  2. تصميم النظم وتكاملها
  3. الروبوتات وتشغيلها الآلي.


تكمن فلسفة مهنة الهندسة الصناعية ودوافعها في العثور على الأساليب والإجراءات والعمليات الأكثر كفاءة وفعالية لنظام التشغيل، والسعي المستمر في تحسينها.

وهكذا، تساعد الهندسة الصناعية المؤسسات على النمو والتوسع بكفاءة خلال فترات الازدهار و ترشد في التكاليف تعيد تنظيم وتخصيص الموارد خلال الفترات التقشفية، ويعمل المهندسون الصناعيون، ولا سيما أولئك الذين يشاركون في الصناعات التحويلية عن كثب مع الإدارة. لذلك هناك حاجة إلى فهم بعض مبادئ الإدارة مثل التمويل، والممارسات الإدارية المختلفة.

الهندسة الصناعية هي فرع من فروع الهندسة الذي يتعامل مع تحسين العمليات والأنظمة المعقدة. ويهتم بتطوير وتحسين وتنفيذ وتقييم النظم المتكاملة للأشخاص والأموال والمعرفة والمعلومات والمعدات والطاقة والمواد والعمليات. كما يتعامل أيضًا مع تصميم نماذج منتجات جديدة بكفاءة وفعالية أكبر.

تعتمد الهندسة الصناعية على مبادئ وأساليب التصميم الهندسي لتحديد وتوقع وتقييم النتائج التي يتم الحصول عليها من هذه الأنظمة أو العمليات. يتداخل مفهومها الأساسي بشكل كبير مع بعض التخصصات الموجهة للأعمال مثل إدارة العمليات والاقتصاد الهندسي، لكن الجانب الهندسي يميل إلى التأكيد بشكل أكبر على الكفاءة الرياضية الواسعة والاستفادة من الأساليب الكمية.

اعتمادا على التخصصات الفرعية المعنية، يمكن أن تعرف الهندسة الصناعية أيضا باسم إدارة العمليات، وعلوم الإدارة، وهندسة النظم، أو هندسة التصنيع، وعادة ما تعتمد على وجهة نظر أو دوافع المستخدمين، يستخدم المسؤولون على التوظيف أو المسؤولون على المؤسسات التعليمية الأسماء المختلفة للتمييز ففي مجال الرعاية الصحية، يُعرف المهندسون الصناعيون أكثر شيوعًا باسم مهندسي الإدارة الصحية أو مهندسي النظم الصحية.

تشمل الموضوعات المختلفة التي تهم المهندسين الصناعيين ما يلي: علم الإدارة.
 

  1. الهندسة المالية.
  2. الإدارة الهندسية.
  3. إدارة الإمدادات.
  4. هندسة العمليات.
  5. هندسة الجودة
  6. التصميم الهندسي وتخطيط المرافق.

كان أبرز الجوانب الرئيسية للهندسة الصناعية هوا تخطيط المصانع وتصميم خطوط التجميع ونماذج التصنيع الأخرى.

أما الآن فأصبح المهندسون الصناعيون يعملون على التخلص من الهدر في الوقت والمال والمواد والطاقة والموارد الأخرى.

عادة ما يستخدم المهندسون الصناعيون المحاكاة، إلى جانب الطرق الحسابية لتحليل النظام وتقييمه وتحسينه.