Academics | Home 1





اللائحة التنظيمية للمجلس الإستشاري

اللائحة التنظيمية للمجلس الإستشاري لجامعة الأعمال والتكنولوجيا

المادة الأولى:

ينشأ بجامعة الأعمال والتكنولوجيا (UBT) مجلس استشاري “باسم المجلس الاستشاري لجامعة الأعمال والتكنولوجيا" لتقديم المشورة والنصح لرئيس مجلس الأمناء و للقيادات العليا بعد دراسة الموضوعات ذات الطبيعة الاستراتيجية الهامة التي تحال اليه.

المادة الثانية:

دور المجلس استشاري بحت ولا يبحث أو يدرس إلا ما يحال إليه من رئيس مجلس الأمناء لتقديم توصيات غير ملزمة (Non- Binding) تتعلق بموضوعات ذات أبعاد استراتيجية هامة ترتبط بمسيرة أو مستقبل الجامعة .

المادة الثالثة:

يرتبط المجلس الاستشاري إدارياً وتنظيمياً برئيس مجلس الأمناء ولا يوجَّه أو يتدخل في إدارة الجامعة بأي شكل من الأشكال.

المادة الرابعة:

يهدف المجلس الى دراسة الأهداف والاستراتيجيات والسياسات لمسيرة الجامعة ومستقبلها للتأكد من مواكبتها للتغيرات في البيئة التعليمية والاقتصادية، بالإضافة إلى الإسهام في تشكيل تحالفات استراتيجية مع مؤسسات المجتمع الإنتاجية والصناعية وتكوين شراكات وتوامة مع عدد من الجامعات العالمية لدعم مكانة الجامعة محلياً و دولياً.

المادة الخامسة:

يعين رئيس مجلس الأمناء رئيساً للمجلس، وأميناً عاماً ليتولى الأخير أمانة سر المجلس وتحضير جدول الأعمال وتدوين المحاضر كما المعمول به في المجالس الأكاديمية الأخرى.

المادة السادسة:

يجتمع المجلس مرتين على الأقل في السنة بدعوة من رئيسه بحضور ثلثي الأعضاء وتتخذ توصياته بالأغلبية، وفي حال تساوي الأصوات يرجح الجانب الذي صوت معه الرئيس، ويرفع ما يتوصل إليه إلى رئيس مجلس الأمناء.

المادة السابعة:

يتكون المجلس من تسعة (9) أعضاء كحد أقصى بما في ذلك الرئيس، مدة كل منهم سنة قابلة للتجديد، ولرئيس مجلس الامناء حق وقف عضوية أي منهم متى مارأى أن في ذلك مصلحة لأعمال المجلس.

المادة الثامنة:

لا يزيد عدد أعضاء المجلس من داخل الجامعة أو ممن سبق لهم العمل في الجامعة عن ثلث عدد الأعضاء، على أن يكونوا من ذوي الخبرة والكفاءة أو الممارسة، والسمعة الأكاديمية المتميزة، أو من ذوي الاهتمام باستمرارية ومستقبل الجامعة.

المادة التاسعة:

ليس على المجلس أي مسئولية قانونية أو مالية، كما أن أعضاءه غير ملزمين أو مسئوولين عن أعمال تقود الى خسارة من قبل التنفيذين الإداريين في حال الأخذ بتوصيات المجلس.

المادة العاشرة:

المجلس ليس له سلطة أو حق التصويت على قرارات إدارة الجامعة، أو أي مسئولية أو وصاية قانونية على ما تتخذه الإدارة من قرارات تنفيذية.

المادة الحادية عشرة:

ترتكز توصيات المجلس بشكل أساسي على المعلومات المقدمة له أو المتوفرة وقت اتخاذ التوصية، وعلى خبرات وتجارب ومعارف الأعضاء كل في مجال اختصاصه.

المادة الثانية عشرة:

: تكون واجبات ومسئوليات أعضاء المجلس على النحو الآتي:

  • المشاركة في تطوير أهداف الجامعة الاستراتيجية وأولوياتها بما يحقق رؤيتها ورسالتها.
  • الفهم العميق لطبيعة أغراض وأهداف الجامعة، واحتياجات سوق العمل، واتجاهات الصناعة
  • تقديم النصح الحكيم المدروس حول القضايا والمشاكل الرئيسية التي يطلبها أو يثيرها الملاك، أو أعضاء مجلس الأمناء.
  • تقديم الفكر والرأي الحيادي غير المتحيز من وجهة نظر ثالثة لا علاقة لها بادارة عمليات الجامعة
  • تشجيع ومساندة الكشف عن مشاريع وبرامج أكاديمية جديدة
  • أعضاء المجلس مصادر معلومات ثرية لرجال الإدارة وقيادات الجامعة، كما أنهم منابر للتواصل الاجتماعي لا براز وتعزيز سمعة الجامعة في المجتمع.
  • تنمية مبادئ " الحوكمة " لضمان استمرار واستقرار الكيان الإداري والأكاديمي للجامعة.
  • الاسهام في رفع الأداء العام للجهازين التعليمي والإداري للجامعة.
  • مراجعة السياسات التطويرية لتحسين خدمات الإدارة العليا
  • المحافظة على سرية المعلومات أثناء الخدمة وبعد إنتهاء عضوية المجلس.

المادة الثالثة عشرة:

يلتزم عضو المجلس بحضور جميع الجلسات خلال العام، وفي حال غيابه ثلاث جلسات متتالية أو متفرقة تُعلق عضويته.

المادة الرابعة عشرة:

تصرف مكافأة لأعضاء هيئة المجلس بمقدار (2000 دولار أمريكي) عن كل دورة، ويعوض العضو عن أي نفقات تتعلق بعمل المجلس يتكبدها أثناء قيامه بمهام العضوية.

وبالله التوفيق ،،،