Academics | Home 1





ادارة التعلم عن بعد

 

 

Distance learning

 

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
  Distance learning

 

 

 

  • مقدمة

إن من أهداف إدارة التعليم الإلكتروني التعرف على آراء المستفيدين (أعضاء هيئة تدريس /المتعلمون) عن تقديم البرنامج بنمط التعليم الإلكتروني لمعرفة مدى تقبلهم للتعلم من خلال نمط التعليم الالكتروني ولتلبية احتياجاتهم بالشكل المطلوب، حيث يعد ذلك من أهم آليات التقييم والمتابعة، والتي تمكن البرنامج من الاستفادة من نتائج التقييم والعمل على خطط التحسين والتطوير.
إن نتائج التقييم والاقتراحات الواردة ستساعد في تطوير وتحسين الخدمات وسيحافظ على رضا المستفيدين الذي سينعكس بدوره على جودة وتميز الاداء ويحقق أهداف البرنامج.

 

  • آلية القياس

تتمثل آلية قياس مستوى رضا المستفيدين (أعضاء هيئة تدريس / متعلمون) عن تقديم البرنامج بنمط التعليم الالكتروني في تحليل نتائج الاستبانات التي صممت لهذا الغرض. وتشمل هذه الاستبانات عدة محاور رئيسية تم التوصل إليها من خلال مراجعة عدة مصادر لتضمن الخروج بإطار يغطي مختلف الجوانب الخاصة برضا المستفيدين والذي يتماشى مع أهداف جامعة الأعمال والتكنولوجيا والتي تسعى إليه جاهدة في كل ما تقوم به لإظهار الشغف والمسؤولية والسعي للتميز واحتضان التنوع والنزاهة والإبداع من خلال روح الفريق. –

 

  • محاور الاستبانات:

محور الاستخدام

والذي يعكس الانطباعات الواردة من المستفيدين والتي تصف تجربتهم لاستخدام نمط التعليم الالكتروني من حيث الأدوات المستخدمة ودرجة أهميتها

 

محور الفاعلية

والذي يعكس آراء المستفيدين في تقييم التجربة وتقييم خدمات الدعم المقدمة للتعرف على الإيجابيات والسلبيات والاقتراحات للتحسين.

 

  • أدوات القياس

استبانات رضا المستفيدين عن تقديم البرنامج بنمط التعليم الالكتروني:

الاستبانة الأولى: قياس مدى رضا الطلبة عن نمط التعليم الالكتروني


الاستبانة الأولى: قياس مدى رضا الطلبة عن نمط التعليم الالكتروني

 

 

  • دورة القياس:

تتم في نهاية كل فصل دراسي، حيث يمكن للمستفيدين تعبئة الاستبانة التي تكون متاحة من بداية الأسبوع الثالث عشر للفصل الدراسي وحتى نهاية الفصل الدراسي.

 

  • نتائج القياس:

مؤشر الأداء المستهدف هو 70 %، ويلزم إدارة التعليم الإلكتروني تعبئة تقرير الاستبانة والذي يوضح إذا تم تحقيق النتائج للمستهدف ام لا، ويتطلب التقرير تحليل شامل لنتائج الاستبانة واقتراح خطط التحسين والتطوير، ويرفع التقرير لوكالة الجامعة للخدمات الرقمية للمراجعة والاعتماد النهائي للخطط والتي بدورها ستتابع وتساند عملية التنفيذ المتطلبة.