Academics | Home 1





نظرة عامة

 

الهندسة الكهربائية هي أحد فروع الهندسة الذي يتعامل مع دراسة وتطبيق أساسيات ومفاهيم الإلكترونيات والكهرباء والموجات الكهرومغناطيسية. بداية الهندسة الكهربائية كمهنة معروفة كانت في نهاية القرن التاسع عشر بعد اختراع الهاتف والتلغراف الكهربائي وانتاج الطاقة الكهربائية وتوسع استخداماتها. ثم تطورت بعد ذلك وتوسعت إلى أن وصلت في وقتنا الحالي حيث أصبح هناك مجموعة متنوعة من التخصصات الدقيقة مثل هندسة الكمبيوتر، وهندسة الإلكترونيات، وهندسة الطاقة، والهندسة الطبية الحيوية، ومعالجة الإشارات، والاتصالات السلكية واللاسلكية، وهندسة الترددات اللاسلكية.

 

تشتمل الهندسة الكهربائية على مسار الهندسة الإلكترونية فبينما تتعامل الهندسة الكهربائية مع التطبيقات المرتبطة بأنظمة الطاقة الكهربائية، والآلات الكهربائية، فإن هندسة الالكترونيات تهتم بدراسة الأنظمة الإلكترونية بما في ذلك الحواسيب الرقمية والإلكترونيات الضوئية والدوائر المتكاملة وأنظمة الاتصالات والرادار.

 

بعبارة أخرى، تركز الهندسة الكهربائية عادةً على استخدام الكهرباء لنقل البيانات الكهربائية أو الطاقة الكهربائية، بينما تستخدم الهندسة الإلكترونية الكهرباء لمعالجة المعلومات. كلا التخصصين متداخله، على سبيل المثال، بسبب الاستخدام المتزايد للإلكترونيات الطاقة أصبحت دراسة سلوك الشبكات الكهربائية المعقدة تتم باستخدام الإلكترونيات وأجهزة الكمبيوتر.

هندسة الكمبيوتر هي فرع يجمع بين العديد من مجالات الهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر المطلوبة لتعزيز برامج الكمبيوتر والأجهزة. من الضروري أن يكون لدى مهندسي الكمبيوتر خبرة في الهندسة الإلكترونية والدوائر الكهربائية ومهارات البرمجيات وتكامل برمجيات الأجهزة بدلاً من الاكتفاء بتخصص هندسة البرمجيات أو الإلكترونيات فقط. إن هندسة الكمبيوتر مطلب أساسي في كل ما يتعلق بجوانب البرمجيات وأجهزة الكمبيوتر، بدءًا من تصميم المعالجات الدقيقة والحواسيب الصغيرة والحواسيب الشخصية والحواسيب الفائقة إلى تصميم الدوائر الإلكترونية البسيط. هذا المجال من الهندسة لا يركز فقط على كيفية عمل أجهزة الكمبيوتر نفسها، ولكن أيضا كيفية دمجها في انظمه متطورة ومتكاملة.

في العديد من الجامعات، يُسمح لطلاب هندسة الكمبيوتر باختيار بعض المواد المتعمقه في سنتهم الأولى والعليا، لأن الإلمام الكامل بتصنيع أجهزة الكمبيوتر وتطبيقها هدف يصعب الوصول إليه خلال مرحلة البكالوريوس. بعض الجامعات الأخرى تتطلب إنهاء سنة واحدة من الهندسة العامة قبل اختيار هندسة الكمبيوتر كتخصص دقيق.

لقد كانت الكهرباء موضوعًا هاما للبحث منذ أوائل القرن السابع عشر. كان أول مهندس كهربائي هو وليام جيلبرت الذي اخترع الفيرتيوم: جهاز استشعر وجود شحنات كهربائية ساكنه في الاجسام. كما كان أول من رسم فارقاً واضحاً بين الكهرباء الساكنة والمغناطيسية، ويعود له الفضل في إنشاء كلمة الكهرباء. في عام 1775، صممت التجارب العلمية التي قام بها أليساندرو فولتا، الالكتروفور، وهو الجهاز الذي أنتج شحنة كهربائية ساكنه، وفي 1800 فولتا طور الكومة الفولتية، وهو رائد للبطارية الكهربائية

مايكل فاراداي هو اول من أسس تكنولوجيا المحركات الكهربائية

اختراع أشباه الموصلات في أواخر عام 1947 من قبل ويليام شوكلي فتح الباب أمام المزيد من الأجهزة الالكترونية الدقيقه التي تعود إلى تطوير الدائرة الكهربائية المتكاملة، وفي عام 1958 من قبل العالمين جاك كيلبي. وفي 1959 بشكل مستقل من قبل روبرت نويس. بالإضافة الى ذلك في عام 1968 أيضا تيد هوف وآخرون قاموا بإنجاز وهو اختراع أول معالج دقيق في شركة إنتل والذي كان هو أساس الحاسوب رباعي النواة اللذي إنتاجه في عام 1971 , ولكن في عام 1973 تم تطوير معالج ثماني بت ومن ثم تصنيع أول حاسوب بالعام.

في عام 1972، تم تأسيس أول درجة في هندسة الكمبيوتر في الولايات المتحدة في جامعة كيس ويسترن ريزيرف.

في عام 2004 , كان هنالك 170 برنامج هندسة كمبيوتر معتمدة في الولايات الامريكية المتحدة , و نظرًا للنمو في متطلبات الوظائف للمهندسين الذين يمكنهم في الوقت نفسه تطوير الأجهزة والبرامج والبرامج الثابتة وإدارة جميع أشكال أنظمة الكمبيوتر المستخدمة في الصناعة الى تقدم بعض مدارس التعليم العالي في جميع أنحاء العالم درجة البكالوريوس التي تدعى عمومًا هندسة الكمبيوتر. يتضمن كل من برامج هندسة الكمبيوتر الإلكترونية تصميم الدوائر التناظرية والرقمية في مناهجها الدراسية كما هو الحال في معظم التخصصات الهندسية، فإن وجود خلفية جيدة حول الرياضيات والعلوم أمر ضروري لمهندسي الكمبيوتر.

. تطبيقات وممارسة الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات في معظم البلدان تقريبًا، تكون درجة البكالوريوس في الهندسة هي الخطوة الأولى نحو الحصول على شهادة مهنية ويتم اعتماد برنامج الشهادة نفسه من قبل مؤسسة مهنية، وحيث أنه بعد إنهاء برنامج الشهادة الهندسية يجب أن يستوفي المهندس بعض المتطلبات مثل متطلبات الخبرة في العمل قبل اعتماده. بمجرد حصوله على الشهادة، يحصل المهندس على لقب مهندس محترف في الولايات المتحدة وكندا وجنوب إفريقيا وعلى هذا الاساس يصنف على أنه مهندس مستأجر، أما في باكستان والهند وايرلندا والمملكة المتحدة وزيمبابوي فهو ومهندس محترف مستأجر.

المنظمات المهنيه لمهندسي الكهرباء والالكترونيات مثل معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات الأمريكي ) و كذلك مؤسسة الهندسة والتكنولوجيا الأوربية. IEEE)
في الولايات المتحدة وكندا وأستراليا المهندسون الكهربائيون يشكلون حوالي 0.25٪ من القوى العاملة. أما خارج أمريكا الشمالية وأوروبا، فإن خريجي الهندسة الكهربائية على الأرجح هم الأكثر عددا في تايوان واليابان وكوريا الجنوبية.
المستوى التعليمي يؤثر على الراتب: متوسط الراتب الابتدائي للخريجين مع درجة الماجستير هو 71،455 دولار ، وبالنسبة للتخرج الحاصل على درجة الدكتوراة هو 88،893 دولار. أما في المملكة العربية السعودية يبلغ متوسط الراتب المبدئي لحامل الهندسة الكهربائية حوالي 140000 ريال سعودي.